برامج رمضان المفيدة (دينية ومعرفية) – 1440 (2019)

الحقيقة أن الإنتاج الإعلامي في رمضان في كلا الجهتين (الغث والسمين) هو إنتاج غزير ودسم جداً، فالعقول تُخرِج أفضل ما لديها والمهارات تبذل أقصى ما يمكنها لإنتاج أعمال إعلامية مميزة بحق، سواءً كان على مستوى المسلسلات، أو على مستوى البرامج النافعة والهادفة، سواءً الدينية والروحية أو المعرفية.

لكن المشكلة أن تلك الغزارة في الإنتاج تأتي في توقيت غير مناسب أبداً، إنه شهر رمضان الذي يصبح الوقت فيه أشد ضيقا مما سواه من الأشهر، وخاصة لمن يودون استغلاله على الوجه الأمثل، فأنت تُدخل إلى حياتك عبادات وعادات جديدة، فتقرأ من القرآن كذا وكذا، وتصلي التراويح، وقد تجلس في المسجد ساعة لتدبر آيات الله، بالإضافة إلى الأذكار وغيرها من الأعمال، طبعاً هذا كله بجانب إلتزاماتك الحياتية التي لا مناص منها، دراسة أو عمل، أسرة وعلاقات اجتماعية، وغيرها.

عني شخصياً؛ أكتفي ببرنامج رمضاني واحد أتابعه خلال الشهر الكريم، وأحياناً إثنين، واحد لقلبي (لتنمية الجانب الروحي) والآخر لعقلي (لتنمية الجانب المعرفي).

لكن تبقى تلك الحسرة في القلب على بقية البرامج ذات الفائدة الكبيرة، فهنالك ما أريد مشاهدته وعدم تفويت حلقاته، فأنا أعلم أن مثل ذلك الدر المنثور ليس مما يمكن التحصل عليه في أي وقت آخر من أوقات السنة.

لكن -وبحمد الله- لدينا اليوتيوب، هذا المستودع الضخم الذي يحمل على عاتقه الاحتفاظ بكل ما ينشر فيه، حتى تتمكن نسخنا المستقبلية من الإطلاع على ما مضى وفات، فكل البرامج الرمضانية تقريباً يتم بثها عبر اليوتيوب، وهي باقية إن شاء الله حتى يأذن الله، يمكن أن تعود إليها بعد رمضان، فتشاهد وتستفيد وتنهل من بحار العقول، كل ما عليك فعله هو عمل جدول وخطة بعد رمضان للاستفادة مما نشر في رمضان، بحيث تخصص لك كل يوم ساعة أو نصف ساعة (كي لا يؤثر ذلك على جدول أعمالك)، كي لا يأتي رمضان القادم إلا وقد ارضيت شغف نفسك وشهية عقلك فيما عند الناس من أفكار وأنوار.

المهم … سأقوم هنا بسرد بعض أهم البرامج المرئية التي تنشر هذه الأيام (خلال رمضان 1440) مع روابط صفحاتها في اليوتيوب (قوائم التشغيل التي تضم جميع المقاطع)، البرامج التي أعتقد أنها نافعة (لا مشكلة إن خالفتني في الرأي) حتى أتمكن -وتتمكن أنت أيضاً- بعد رمضان من العودة إليها، لتختار منها ما يناسب ذائقتك الفكرية واحتياجاتك المعرفية.

(يمكن أن تشارك معي في سرد أسماء البرامج الغير مذكورة هنا، في قسم التعليقات).

القرآن غيرني (عبدالرشيد صوفي)

الشيخ عبدالرشيد صوفي هو مقرئ وحافظ صواملي الأصل، يتميز بصوته الندي، تلاواته للقرآن الكريم المنتشرة في اليوتيوب لاقت رواجاً كبيراً، وهو في رمضان هذا العام، يقدم لنا برنامجاً خفيفاً لطيفاً، عبارة عن ذكرى سريعة في دقائق معدودة لا تتجاوز العشر، تخرج من قلب صادق فتدخل القلب مباشرة، تبدأ كل حلقة بآية كريمة ينطلق منها الشيخ لنثر الدرر ويحكي القصص والعبر، (قائمة الحلقات).

ذكرى وعبرة 3 (فاضل سليمان)

جرعات فكرة ومعرفية يلقيها الأستاذ فاضل سليمان، يتحدث فيها عن مواضيع مختلفة، وعن مواقف وقصص حصلت معه مما يمكن أن نستخلص منها العبرة، والتي -في الغالب- لها انعكاسات عملية في واقعنا المعاصر (مدة كل حلقة: ربع ساعة تقريباً)، (قائمة الحلقات).

مسكين (وجدان العلي)

كلمات رقيقة بصوت حاني، يلقيها علينا الشيخ وجدان في برنامج جديد لهذا العام، والبرنامج كما هو واضح من اسمه؛ يتحدث عن الإنسان (المسكين) وعن ربه (الكريم) في حلقات إيمانية روحانية ذات مستوى رفيع، (ربع ساعة)، (قائمة الحلقات).

فاذكروني (عمرو خالد)

برنامج الداعية (عمرو خالد) لرمضان هذا العام، وهو يتحدث عن موضوع روحاني راقي هو (ذكر الله)، حلقات لا تزيد عن 15 دقيقة لكل منها، كل حلقة تتحدث عن ذكر من الأذكار، أو طريقة من الطرق لذكر الله، والمميز في هذه الحلقات أنه يتخللها بعض مقاطع الابتهال والتواشيح بأصوات ندية وبكلمات جميلة، مما يبعث على النفس بالطمأنينه والخشوع (ربع ساعة) (قائمة الحلقات).

اللغة العالية (عارف حجاوي)

لم أكن أعرف من هو الأستاذ (عارف الحجي) قبل أن أشاهد حلقات هذا البرنامج، لكني أنجذبت لفصاحته وحلاوة لسانه وهو يتحدث بالعربية الفصحى في هذا البرنامج الرمضاني، وفيه يعطيك من نثرات اللغة العربية وفوائدها ومن تنوعات اللهجات ونوادرها، يزين الأمر إلقاء الأستاذ عارف، الذي ألف كتاباً سابق بنفس الاسم، (25 دقيقة) (قائمة الحلقات).

بيت المسلم (النابلسي)

للدكتور محمد راتب النابلسي في شهر رمضان هذا العام برنامج متعلق بالأسرة، يطل علينا فيه كل يوم ليحدثنا بأسلوبه الهادئ والممتلئ حكمة؛ عن أمور متعددة لها علاقة بالبيت المسلم والأسرة وكيف لنا أن نجعلها سعيدة (ربع ساعة)، (قائمة الحلقات).

تفسير القرآن الكريم (عدنان ابراهيم)

يطل علينا المفكر والدكتور عدنان ابراهيم في رمضان هذا العام ببرنامج يوتيوبي وحلقات يومية، عبارة عن دروس تفسير يلقيها في مسجده في النمسا، تبثها قناته الرسمية في اليوتيوب، وعبر هذه السلسلة ينثر علينا الدكتور فوائد تفسيرية وتفرعات فكرية لا تخرج منها إلا بفائدة (أكثر من نصف ساعة). (قائمة الحلقات).

سواعد الإخاء 7 (مجموعة مشايخ)

للسنة السابعة على التوالي، يستمر هذا البرنامج الرمضاني بنثر درر ما تجود به عقول مجموعة من المشايخ والدعاة الفضلاء، وميزة هذا البرنامج عن البقية أنه لا يرتبط بشخصية واحدة هي من تقدم المحتوى، ولكن هي سواعد تجتمع على الإخاء وتتعاون لطرق المواضيع المختلفة وإثراء النقاشات بخبرات تراكمت على مدى سنوات، أما مدار موضوعات هذه السنة فهو عن الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم، (نصف ساعة)، (قائمة الحلقات).

ملاحظة: قناة سواعد الإخاء في اليوتيوب تنشر محتوى مفيد خارج إطار البرنامج، منها سلسلة فيديوهات عن تربية الأبناء.

فسيرو 3 (فهد الكندري)

يستمر الداعية والمقرئ الشيخ فهد الكندري في نشر سلسلة جديدة كل رمضان، وهذه السنة تنشر قناته الجزء الثالث من (فسيروا) والذي يتجول فيه على عدة مواضيع تهم الإنسان، وفي كل حلقة؛ يستضيف شخصيات متخصصة للتحدث عن موضوعات الحلقات المتنوعة، (ربع ساعة)، (قائمة الحلقات).

رحلة حياة (مصطفى حسني)

للداعية المصري مصطفى حسني برنامج يومي في رمضان، في كل حلقة يمسك شيء معين ويتحدث عن علاقتك أنت -كمسلم- معه، الإخراج والإعداد مميز والمحتوى مركز وليئ بالفوائد (نصف ساعة)، (قائمة الحلقات).
كما أنه أيضاً ينشر -خلال رمضان- فيديوهات قصيرة وجميلة؛ بعنوان “خاطرة الفجر“.

مع الله (عمر عبدالكافي)

يتحدث الدكتور عمر عبدالكافي في رمضان هذا العام عن العلاقة بين العبد وربه، عن القرب من الله جل جلاله وعن مواضيع متفرقة تدور في نفس الفلك، (20 دقيقة) (قائمة الحلقات).

حصاد الفكر (طارق السويدان)

في ست دقائق، يطل علينا الدكتور طارق السويدان، ليعطينا جرعات فكرية يحصدها من مزرعة عقله، بعد أن نبتت على مر الأوقات والأحداث، ونمت من كثرة التجاربة والمواقف، (قائمة الحلقات).

قرآناً عجبا (محمد حسين يعقوب)

يطل علينا الشيخ المربي: محمد حسين يعقوب ببرنامج رمضاني يتحدث فيه عن القرآن الكريم وآي القرآن الكريم، يتحدث -بأسلوبه المميز- عن بعض الآيات الكريمة ويبحر في سمائها وتحت ظلالها، والهدف هو أن يعيش المسلم بالقرآن ومع القرآن في شهر القرآن، (ربع ساعة) (قائمة الحلقات).

وهذه بعض البرامج الرمضانية الأخرى، والتي سأترك لك مهمة استكشافها والتعرف عليها:

لو كنت تعرف -عزيزي القارئ- أي برنامج رمضاني مفيد ونافع (ديني أو فكري)، فشاركه معنا في الأسفل حتى تكون هذه الصفحة مرجعاً لكل من أحب الاطلاع في المستقبل.