صيد الفوائد

صيد الفوائد والروابط – تحديث شهر مارس –

يحصل أن تمر على فيديو شديد التميز، أو مقالة عظيمة الفائدة، أو موقع مليئ بالمنافع، فتبحث عن مكان لتخبئها فيه لحين الحاجة، وتجد في نفسك رغبة لمشاركتها، وإعلام الناس بها، فتنشرها عبر فيسبوك أو تويتر، لكني أردت أن أخصص مكاناً آخر غير تلك الشبكات المزدحمة، قررت أن أخصص هذه الصفحة لأخزن فيها تلك الفوائد والنوادر، لنفسي وللمارين عبر أثير الشبكة العنكبوتية، وسأقوم بتحديثها بين الفينة والأخرى، مضيفاً إليها ما يستحق الإضافة، مما أجده أثناء رحلتي الرقمية، في خضم الحياة العصرية.

20- فيديو قصير معبر جداً بعنوان “افتح لنا يا رب“؛ شاب يطرق باب المسجد ويعتذر لربه ويطلب منه أن يفتح له من جديد (بعد أن أغلقت المساجد بسبب كورونا).

19- تعرفت على قناة “فقه تدبير المعرفة” في تليجرام، وعلى موقع “أثارة” الجديد في الانترنت، وهو موقع ينشر مقالات دسمة، عربية ومترجمة إليها، يستحق المتابعة والمطالعة.

18- تعرفت على قناة الأخ “غازي محمد” في التليجرام وأعجبتني كتاباته وأفكاره، يهتم بالاقتصاد ويثري قناته ومدونتة بمقالات وتعليقات تظهر الحياة المعاصرة بوجهها الآخر.

17- ربع فلمنك: فيديو ساخر فيه حكمة جليلة، أعجبني وأضحكني.

16- وثائقي قصير لأعجوبة دولة موريتانيا، شريان حياة الصحراء: القطار ذو العزم الشديد.

15- الاستحمام في برك الجليد لتقوية المناعة والوقاية من الفيروسات ومن كورونا: تجربة حجاجوفيتش في الغطس في بركة جليدية في القطب المتجمد.

14- فيديو (En) يشرح آلية عمل أقلام الحبر التي يمكن مسح حبرها، والتي تسمى (Pilot Frixion).

13- استعراض مذهل لـ 36 ألف طفل يتعلمون فنون الكونغ فو في مدرسة تعتبر الأضخم عالمياً، وموجودة في الصين.

12- شاهدت فيديو جودته عالية لشوارع خان الخليلي في القاهرة، يصوره سائح أجنبي متخصص في عمل فيديوهات سياحية عبر المشي في الشوار والأسواق بكاميرته دون أي كلام، وهو شخص كريم، فقد أهدى متابعيه كاميرا صغيرة بمناسبة وصوله لـ 100 ألف مشترك.

11- فيديو لتقرير إخباري مفادة أن كوريا الجنوبية تنقرض، الغالبية لا يريدون تحمل مسؤلية الأطفال والكثير من النساء لا يردن الزواج.

10- احتجت لأن أتأكد من عمل المايك فبحثت في النت ووجدت موقع يتيح لك تسجيل صوتك ثم تحميل الملف الصوتي إلى جهازك، ثم عرفت أن مقدموا هذه الخدمة يوفرون خدمات أخرى تتم عبر الانترنت مباشرة، كتقطيع الفيديو وتعديل البي دي إف ودمج ملفات الصوت وغيرها.

9- تعرفت على قناة يوتيوب لشاب مصري اسمه “إسلام شعراوي” مات على توبة، رأيت له فيديو ولمست فيه الصدق والشوق، ثم شاهدت بعض فيديوهاته التي لم تحصل على المشاهدات الكبيرة إلا بعد مماته، يتحدث والده عنه وكذلك أخوه. لقد ترك كلمة طيبة ثم رحل إلى من يحب، فسبحان الله.

8- قناة الشيخ “وجدان العلي” في التليجرام، فيها عذب الكلام، وما يقرب من خواطر إلى الرحمن، تعجبني، هو المسكين ويعلمنا فن التمسكن عبر مرئياته، اشتركت في قناته هذه منذ أسابيع، ولازلت أغترف من عذوبتها وأتزود من وردها يوماً بعد آخر.

7- موقع “عُلّمنا”، وصلت إليه بالصدفة، أعجبني التصميم، وأعجبتني بعض المواضيع، ولقد وقعت على مقالة رائعة بخصوص طريقة الكتابة الجيدة، ومنها تعرفت على شخص أجنبي اسمه “نِفال”.

6- إكتشفت أحد المدونيين والبودكاستيين الأجانب اسمه نِفال (Naval)، وجدت مدونته الأنيقة والتي تحتوي على مقالات بقلمه وصوته (بودكاست) استمعت لأحدها وهو قصير فأعجبتني طريقة تفكيره، وهممت بمتابعته، ثم وصلت لصفحة دسمة بعنوان (كيف تصبح غنياً) تحتوي على مقالة صوتية تزيد مدتها عن ثلاث ساعات، إن شاء الله أعود إليها للاستماع أو القراءة، أعتقد أن فيها الكثير من الفائدة.

5- هذه الصفحة المعنونة بـ “شذرات فكرية” مليئة بالكلمات العذبة والحكم البليغة، ومنها تعرفت على مدونة صاحبها (محمود الحديدي)، صاحب قلم جميل في الكتابة، لكنه متوقف عنها منذ سنوات.

4- صفحة فيسبوكية تنشر كلمات غزلية، ليست مثل تلك الصفحات الركيكة أو السطحية، وإلا لما أدرجتها هنا، بل يميزها تركيزها على بديع البيان وأقوال العرب في الحاضر ومنذ قديم الزمان، عنوان الصفحة (علم الغزل) لديهم منتجات وينشرون مقولات.

3- فيلم قصير من ست دقائق يريك بالعدسات المكبرة كيف تتطور الخلية الواحدة وتنقسم وتتكاثر حتى تصبح “سلمندراً“، والذي هو أحد الكائنات البرمائية، يكفي أن تشاهد الفيديو حتى ينطق قلبك -قبل لسانك- بالتسبيح، فسبحان الله أحسن الخالقين.

2- مبادرة “إحياء البيان” كل فترة يحددون كتاب جديد من روائع الكتب التراثية والأدب العريق، ويحددون جدول للقراءة بمعدل ثابت يومياً، ويتشاركون الاقتباسات والفوائد، أعجبني عرضهم لقصيدة “بانت سعاد” بما فيها من شرح مدمج لغريب الكلام، لديهم قناة تليجرام، وحساب في تيوتر.

1- أعجبتني أنشودة “عرفت الهوى” وعرفت من خلالها فرقة ابن عربي للسماع الصوفي.