خطتي لاكتساب المعرفة في 2021

بسم الله وبه نستعين

كانت خطة العام الماضي المتعلقة باكتساب المعرفة محصورة في قراءة الكتب، والحمد لله بعد أن حققت نجاح التعود (وليس نجاح الأرقام)، وأصبح الالتزام بالقراءة أمر يسير بحمد الله، كان لابد أن أوسع خطة هذا العام فيما يخص هذا الجانب (اكتساب المعرفة) ليشمل مصادر أخرى.

لن أسهب في التحدث عن الفكرة لأني قد كتب مقالة مفصلة أنفقت فيها يوماً كاملاً ونشرتها مؤخراً في موقع ملهم، بل سأدخل مباشرة إلى التفاصيل والأهداف التي قررت -بعون الله- تنفيذهها خلال عام 2021.

الأرقام هنا هي للحد الأدنى، وقد حرصت على أن تكون أرقاماً معقولة حتى لا أتجازوها نزولاً بل أسعى لتجاوزها صعوداً.

25 فيلماً قيماً

لا أحتاج للمبالغة في مشاهدة الأفلام هذا العام، بل أحتاج للبحث عن أفضلها وأكثرها قيمة ووزناً، ثم مشاهدتها، أكيد أن إجمالي مشاهداتي للأفلام سيزيد عن هذا الرقم لأني لن أحسب إلا ما تأكدت من جودته بعد المشاهدة وليس قبلها.

بالنسبة للأفلام الوثائقية يمكن أن تجد العديد منها في قناة الجزيرة الوثائقية في اليوتيوب، ووثائقيات قناة DW ،

50 كتاباً نافعاً

لا تكاد تخرج من أي كتاب بفائدة أو معرفة، لذلك أي كتاب أنهيه سأحتسبه رقماً، والكتاب الذي لا أطيق إكماله فسأتركه ولن أحتسبه، فوقتي أثمن من أضيعه في قراءة مالا يستحق القراءة. (معدل كتاب كل أسبوع = ساعة كل يوم تقريباً).

يمكن الاستفادة من موقع وتطبيق (هنداوي) ففيه مئات الكتب بالمجان. كما يمكن الاستفادة من مقالتي السابقة في قاراءات سنة 2020، فقد تجد ما يعجبك من قائمة الكتب تلك.

100 ساعة صوتية ومرئية

أريد أن أولي اهتماماً أكبر لحلقات البودكاست (المحتوى الصوتي) كنت من مدمني الاستماع للحلقات الانجليزية بهدف الاستفادة وتطوير اللغة، ثم انقطعت في الفترة الأخيرة، والآن قد ظهرت برامج صوتية جيدة وقوية باللغة العربية، وفيها الكثير من الخير ومن تجارب الناس والحياة، لذلك يجب أن أولي اهتماماً لهذا المصدر من المحتوى النافع، وأقل ما يكون هو 100 ساعة صوتية خلال العام، ولا مانع من مشاهدة محاضرات مرئية معرفية وعلمية. (معدل ساعتين كل أسبوع).

من البرامج الصوتية المميزة: نقطة و ثمانية (عربياً)
TED radio hour و How I Built This (بالانجليزية)

200 فيديو TED

كذلك هي من المحتوى الذي لا يأخذ حقه رغم معرفتي بفائدته الكبيرة، ولن أترك الأمر عشوائياً لأن العشوائية تسمح للمحتوى الماجرياتي (ما قيل وما فُعِل) بالاستيلاء على الوقت ومزاحمة المحتوى النافع، لذلك يجب عليّ أن يكون لي ورد أسبوعي لمشاهدة هذه المحاضرات القيمة والمختصرة (أربع محاضرات أسبوعياً = ساعة ونصف تقريباً).

يمكن مشاهدة المحاضرات مباشرة من موقع TED، أو من قناتهم في اليوتيوب، أو من القناة الفرعية TEDx Talks
سأقوم -ان شاء الله- بنشر ملخصات قصيرة للمحاضرات التي أشاهدها مع توضيح الأفضل منها، وذلك في هذه الصفحة.

300 مقالة دسمة

هنالك بعض المواقع (أو المجلات المطبوعة والدوريات المحكمة) التي تنشر مقالات دسمة وذات فائدة كبيرة، قد تغنيك مقالة عن قراءة كتاب، قد تعطيك مقالة تجربة إنسان في مجال ما أو مختصر لنظرية أو حقبة تاريخية، طبعاً ليس كل المقالات ذات قيمة معرفية عالية لذلك يجب الانتقاء ومتابعة القيّم، قد يبدو الرقم كبيراً لكن أعتقد أني قادر على تحقيقه بعون الله، المقالة الواحدة تتطلب ربع ساعة أو أكثر (حسب صعوبة المادة وطول المقالة)، لكن بشكل عام لو حافظت على معدل ست مقالات كل أسبوع فسأحقق الهدف إن شاء الله (= ساعتين إلى ثلاث ساعات أسبوعياً).

هنالك مواقع عديدة تنشر المقالات المعرفية الدسمة أو الأوراق البحثية والعلمية وغيرها، مثلاً: أثارة مؤمنون بلا حدودشبكة الألوكةمركز سلفإضاءات ثمانية تكوين الباحثون السوريونناسا بالعربي، وغيرها.

إذاُ، خمسٌ من المصادر المتاحة للتزود بالمعرفة، وأكثر مصدر يستهلك الوقت هو قراءة الكتب، ولا مشكلة في ذلك لأن الكتاب هو أساس كل المعارف والمصادر، أما الآن فدعوني أحسب كم من الوقت أحتاج لتنفيذ هذه الخطة:

  • مشاهدة الأفلام (فلم جديد كل أسبوعين، أو فيلم جديد كل أسبوع لأني سأكتشف بعض الأفلام الغير جيدة بعد المشاهدة، = ساعتين أسبوعياً).
  • القراءة: متوسط ساعة كل يوم = 7 ساعات أسبوعياً.
  • المحتوى الصوتي والمرئي = ساعتين كل أسبوع
  • محاضرات TED = ساعة ونصف إلى ساعتين (مع احتساب وقت البحث والاختيار)
  • المقالات = ثلاث ساعات أسبوعياً

المجموع: 2+7+2+2+3 = 16 ساعة كل أسبوع، علماً أن ساعات الأسبوع (بعد خصم ساعات النوم) هي 112 ساعة، فإن خصمنا وقت اكتساب المعرفة فسيبقى معي 96 ساعة.

أعلم أن الأمر لا يجري بهذه الدقة، فأنت لا تقدر أن تبرمج وقتك وحياتك بالقلم والمسطرة، ونحن لسنا أجهزة حاسوبية، لكن الأصل أن يخطط الإنسان حياته بالطريقة المثلى ثم يسعى لضبط وقته قدر الإمكان.

لكن عموماً أنا أريد أن أثبت لنفسي ولك أن هذه الخطة العظيمة والمكاسب الكثيرة لن تستهلك منك إلا وقت يسير، وأننا نضيع الكثير من الأوقات في أمور أخرى، أعلم أن هنالك مشاغل إلزامية مثل الشغل والأسرة والحياة الاجتماعية والراحة والترفيه، ولذلك فقد تبقى لديك 96 ساعة كاملة في الأسبوع.

أخيراً: هذه خطة لاكتساب المعرفة فقط وليس خطة شاملة للسنة، فهنالك أهداف أخرى (مثل مشروع جديد أو اكتساب مهارات ….الخ) وهنالك مسؤليات وعادات تريد تثبيتها، وغيرها.

عموماً …

قررت أن أتابع إنجاز تحقيق هذه الخطة عبر هذه المدونة، أن أسجل نهاية كل أسبوع -في صفحة تحمل اسم “تقرير اكتساب المعرفة”– كلما تحصلت عليه وبعض الملاحظات أو الفوائد التي أريد تثبيتها كتعليق أو هامش على تلك المادة (المرئية أو الصوتية أو النصية).

أيضاً أن أسجل الخواطر والأفكار التي تراود عقلي خلال الأسبوع في تدوينة أسبوعية تحمل اسم (بيني وبين عقلي) إن شاء الله تعالى وبعونه وتوفيقه، من أجل أن تبقى متاحة لأستفيد منها ويستفيد منها كل من تحط رحاله في هذه البقعة الرقمية من زوايا الكون الرقمي العظيم.