أفضل المحاضرات في TED

هذه ملخصات لبعض محاضرات تِد (بكسر التاء) التي أشاهدها ضمن خطة اكتساب المعرفة، المحاضرات المميزة ستكون بخلفية برتقالية، والتي لا تستحق المشاهدة ستكون بخلفية زرقاء، وما تبقى هي محاضرات جيدة في العموم.

التنافر الإدراكي (١٩د)

حين تدرك أن التدخين يضر الصحة، ومع ذلك تستمر في التدخين، هذا أحد الأمثلة الواضحة للتنافر الإدراكي (أو المعرفي) وذلك حين تتعارض قناعتين أو قناعة مع سلوك معين وينشأ عن ذلك نوعاً من التوتر أو عدم الراحة (حتى يختفي هذا التنافر) وقد تم البحث عن هذا الموضوع في علم النفس منذ ١٩٥٦، ويمكن قراءة هذه الصفحة للتعرف أكثر على هذه النظرية.

أما هذه المحاضرة فهي إسقاط واقعي وتجربة أو تجارب يحكيها المقدم بحيث يسهل التعرف على هذه النظرية ومدى تواجدها في الواقع وتأثيرها على الكثير من السلوكيات في حياة البشر.

محاضرة تعريفية عن Google N-gram (١٤د)

كيف تم الاستفادة من قاعدة بيانات قوقل للكتب الضخمة في إنشاء قاعدة بيانات للكلمات ومدى تكررها في الكتب والمطبوعات التي تمت رقمنتها من قبل قوقل، المحاضرة قيلت في ٢٠١١ حين تم عمل هذا المشروع، وبعد ذلك ظهر هذا على العلن وأصبح خدمة متوفرة بالمجان في قوقل هي (Google Ngram viewer).

المحاضرة تعطي نظرة حول قوة هذه الأداة لمعرفة استخدامات اللغة والتي تساعد على فهم الثقافة ودراسة الحالة الاجتماعية، وقد تخللها الكثير من الضحك والفكاهة.

قيادة فريق دون الخجل من كينونتك (٧د)

مديرة مشروع ناشئ تتحدث عن مشكلة كونها امرأة ورائدة اعمال في نفس الوقت، كان النجاح عندها أهم من أمور أخرى منها الجنين الذي قررت أن تقتله في بطنها (لم يعجبني الأداء لما فيه من تكلف وتصنع)

[تعليقي] مشهد من مشاهد بؤس الإنسان في هذا العصر، عصر انقلاب المفاهيم والقيم، تخجل من كونها امرأة ومن بطنها الكبيرة، تخاف أن يقل قدرها حين تحمل، تفضل النجاح على أمور إنسانية أكثر أهمية، هذا الإنسان المسكين لا يلبث أن يندم على مسيرة حياته حين يصل السبعين من عمره فينظر إلى كل نجاحاته بعين اللامبالاه، حين يكتشف أن ضمة الصغير والعلاقات الأسرية الدافئة أثمن من كل شيء.

كيف تتحدث وتُسمع (١٠د)

محاضرة مضغوطة مليئة بالفائدة، يتحدث فيها الملقي عن قوة التحدث، عن القلب والقالب، فالقلب هو محتوى حديثك، والقالب هو طريقة حديثك (الأمور الفنية)، ثم أعطى مجموعة تمارين (إحمائية) تقوم بها قبل التحدث أمام الجمهور أو في أمر مهم، المحاضرة دسمة وعملية ومركزة. ومرجع لكل متحدث وخطيب، كي يحسن من طريقة كلامه.

الصحة الصوتية في ثمان خطوات (٧د)

نفس المتحدث السابق، والذي هو مستشار في مجال الصوت، يتحدث في هذه المحاضرة عن الصوت والإزعاج ويعطي نصائح للصحة السمعية وغيرها من الفوائد، المحاضرة فائدتها أقل من السابقة.

درس من دروس الحياة: لا تحقرنّ من المعروف شيئاً (4د)

أقل من خمس دقائق تحتوي على درس مهم من دروس الحياة، أن تفعل ما تقدر عليه ولا تنتظر حتى تصبح مليونيراً أو وزيراً، إن كنت قادر على فعل شيء الآن، فلا تتأخر، لن تتمكن من إنقاذ حياة أحدهم كل يوم، لكنك قادر على التأثير على حياة شخص كل يوم ولو تأثيراً إيجابياً بسيطاً، كل هذه الدروس من موقف بسيط حصل مع رجل إطفاء متطوع اسمه (مارك بيزوز). [هذه من أعظم المحاضرات الملهمة بالنسبة لي].

السجن داخل عقولنا وليس في محيطنا (10د)

المحاضر هو شخص معاق لكن متحدث لبق، ألقى المحاضرة (التي هي تحفيزية صرف) قبل خمس سنوات أمام جمع من المساجين، ثم رحل عن عالمنا قبل سنة أو أكثر، مختصر كلامه: السجن هو داخل عقلك، بعض الأحرار مساجين بسبب عقولهم، وبعض المساجين أحرار من داخل أرواحهم.

بحثت عنه فوجدت له آثاراً باقية، منها قناته في اليوتيوب، فتجولت فيها بين أطلال إنسانٍ رحل، فوقعت على فيديو له بعد أن ذهب صوته، ثم آخر قديم يتحدث فيه عن الضغط النفسي بطريقة وأسلوب أكثر من رائع، فتعجبت منه كيف له هذه الموهبة في الإلقاء وترتيب الأفكار، فسبحان الله من خلق الإنسان وعلمه البيان.

أطول دراسة في التاريخ لاكتشاف سبب سعادة الإنسان (12د)

قالها الدكتور الذي هو من الجيل الرابع من الباحثين المستمرين على هذه الدراسة، قال أن ما يصنع حياة طيبة ورغيده هو (العلاقات الجيدة) ولا يعني عدد الأصدقاء والمعاريف، بل جودة العلاقات بأهلك وأقاربك وببعض أصدقائك، أن هنالك أشخاص تركن عليهم وترتبط بهم برباط إنساني وثيق، لقد أتت هذه النتيجة بناءً على دراسة دامت 75 سنة ولازالت مستمرة، تدرس حياة أكثر من 700 رجل لم يبقى منهم إلا 60 على قيد الحياة، لقد أجاب الكثير من الرجال في بداية حياتهم أنهم يريدون المال أو الشهرة، لكن أياً من هاذين العنصرين لم يجلب السعادة والعمر المديد إلى أصحابه، بل العلاقات الإنسانية الصادقة.

أما المؤمن الصادق، فلديه شيء عظيم اسم (الحب في الله) ولديه شيء أكبر من ذلك هو (حب الله)، والذي يغني عن حب البشر بأكملهم، فمن عرف الله بحق فقد حاز الخير كله.

فلسفة حياة مريض بالشيخوخة المبكرة (12د)

يعرض “سام” فلسفته في الحياة، والمصاب بمرض الشيخوخة المبكرة النادر، والتي تنطوي على ثلاثة عناصر: (1) لا يشغل باله بحالته أو الشعور بالأسى على نفسه (2) يحيط نفسه بأناس يرغب بمصاحبتهم (3) ويستمر قدما في عمل أشياء عظيمة حتى لو كانت صغيرة.

هذا الفيديو ينبت في قلبك شعور الامتنان على نعمة الصحة والقوة الجسدية، ويطرد من قلبك وساوس التذمر على وضعك وظروفك، وهو فيديو يلهمك للعمل واستغلال الصحة والوقت، كما أنه مؤثر يلامس شغاف قلبك، وخاصة حين تعرف أن هذا الشاب (الذي بلغ السابعة عشر فقط رغم شيخوخة جسده) قد توفاه الله بعد هذه المحاضرة بشهر واحد فقط، رحمه الله.

لا تقتل لغتك (14د)

تتحدث سوزان من الأردن عن مشكلة استخدام اللغة الأجنبية في البلدان العربية (طبعاً هي ظاهرة متواجدة أكثر في بعض البلدان دون غيرها، مثل لبنان) وهي بذلك تُحَفّز الجميع على استخدام اللغة العربية في المحادثات اليومية، (المحاضرة باللغة العربية): (يوتيوب)


ما الذي يهم حقاً في نهاية الحياة (19د)

محاضرة مؤثرة والمحاضر يبدو أنها متأثر لأنه يقول كلاماً من داخل قلبه، ومن عمق تجربته، فهو ممن يعملون في الرعاية الصحية، يقدمون التعاطف قبل الرعاية للمرضى ومن يعانون في الحياة في مركز خاص، لكنه في بداية حياته قد فقد ثلاثة أطراف من أصل أربعة، وهو هنا لا يتحدث كثيراً عن تجربته، لكنه يتحدث عن الموت وعن المشافي ومشكلة طلب الإنسان من تلك المستشفيات أكثر مما يجب، الإنسان يطلب من الدكتور والمستشفى أن يوقف الموت، والإنسان في كثير من الأحيان لا يتقبل الموت، فلا يعيش آخر لحظاته متقبلاً لوضعه في سلام داخلي وهو يستعد للموت، يحكي الكثير ويختزل حديثه الكثير من المعاني التي لو أفردت لها صفحات طويلة لما كفت، وهو بلا شك مما يستحق إعادة المشاهدة مرات عديدة.

كيف تجعل المدارس الطلاب أقل ذكاءً (7د)

عنوان كبير جداً، لكن المحتوى مجرد تجربة يرويها شاب صغير تمكن من بناء شركة تقنية ناجحة وهو لم يكمل تعليمه النظامي، فهو كان طالباً عادياً ليس متميزاً دراسياً، لكن كان عنده موهبة صناعة النماذج، فشارك في مسابقات وفاز في بعض منها، فساعده هذا على تتبع شغفه ثم تمكن من تطوير فكره وتحويلها إلى شركة، ثم يحكي كيف عندما عرض فكرته على طلاب المرحلة الاعدادية لم يهتم لها أحد، وحين عرضها على طلاب الابتدائية اهتموا بها وتوافدوا لدعمها، فاستنتج أن المدرسة تقتل روح الإبداع والذكاء عند الأطفال. (مشاهدة على يوتيوب)

شخص يبحث عن الرفض ويتعلم دروس ثمينة (15د)

يمكن الخروج بعدة دروس من هذا الفيديو، هو درس وملخص كتاب وتجربة إنسان كان يخاف من أن يقابل بالرفض، وهذا الخوف (الذي نشأ من صغره) كان يعيقه عن فرص كبيرة، ثم قرر في يوم أن يبحث عن الرفض ويدرب نفسه على تقبله، فبدأ وسأل شخص غريبة أن يقرضه مئة دولار، ثم اليوم الثاني والثالث وكل يوم لديه فكرة في طلب أو سؤال معين بحيث يكون الرفض هو الغالب، وقد سجل هذه التجاربة في قناته في اليوتيوب، والدروس التي تعلمها مهمة، منها:

  • لا تهرب مباشرة، حاول إيجاد حلول أو طرق أخرى، لا تعلن الاستسلام باكراً
  • سؤال (لماذا)، فهم السبب يفتح لك آفاق رحبه
  • ربما ما تقدمه ليس مناسباً لمن يتلقى، ولا يعني هذا أن ما تقدمه هو عديم الفائدة.
  • لمشاهدة الفيديو: (من الموقع) – (من يوتيوب)

كلمة شاروخان (17د)

كلمة شاروخان (الممثل الهندي المشهور) التي لم أستفد منها بشيء، إلا نِتفاً عن حياته يحكيها بشكل غير مترابط، وفي نهاية المحاضرة كلام تحفيزي عن الإنسانية وما إلى ذلك. (يوتيوب).

كل شيء يحدث لسبب (15د)

قصة إنسانية لإمرأة تؤمن بأن الله يكافئ العباد الصالحين بأن لهم السعادة والرخاء في الدنيا، ثم تكتشف أنها مصابة بالسرطان، فيحدث عندها اضطراب معرفي (لماذا يحدث لي ذلك وأنا أعمل أشياء جيدة)، ثم تكتشف أنها نالت شعوراً بالحب لا يوصف، هي محاضرة فيها دموع وسرد مؤثر، وهي محاضرة تذكرنا بعضمة ديننا الذي أبان وأوضح لنا الكثير من الأمور التي يتخبط فيها الكثير من البشر اليوم، فنحن نعرف أن المؤمن الصالح يمكن أن يصاب بابتلاءات، وعندنا فلسفة متعلقة (بأسباب الشر) غنية وثرية، ربما فقط نحن لم نحسن إظهارها ونشرها كما ينبغي، كي نباهي بها العالم وننشرها لكل قلب مكلوم يريد أن يسعد في الدنيا والآخرة.


في حب الاحتمالات (12د)

قصة فتاة انتقلت من حياة التشرد إلى جامعة هارفرد العريقة، عانت في طفولتها بسبب والديها المدمنين على المخدرات، لكنها تمكنت من تغيير حياتها بسبب كلمة واحدة (ماذا لو) ماذا لو طرقت أبواب المدارس باب بعد باب، هل سفتح لها أحدهم في نهاية المطاف، ماذا لو استمرت في المحاولة مرة بعد مرة شهر بعد شهر، هل ستصل، إنها قصة ملهمة حقاً، ولقد تحدثت في البداية عن قصة بن أندرود (Ben Underwood) الذي يبصر بدون عيون عبر صدى الصوت فقط، وتحدثت عن الكلمات التي قالتها له أمه في طفولته بعد أن فقد عينيه وكيف كان لهما أثر كبير في فتح باب الإمكانيات. (مشاهدة في يوتيوب)

  • فيديو آخر يحتوي على مقابلة مع المتحدثة وكيف تعاملت مع أبيها في آخر عمره.

أحدث ما توصلت إلى التقنية في الطائرات المسيرة الصغيرة (11د)

يعرض الباحث/المهندس بعض الطائرات المسيرة (طائرات الدرون) والتي يتم تطويرها بأشكال مختلفة، حيث يقوم بعمل عروض حية مباشرة لتلك الطائرات أمام الجمهور، أما العرض الأخير فهو الأكثر إبهاراً، إنها الطائرات الصغيرة جداً والمضيئة التي تتعاون لصنع لوحات فنية جميلة في الفراغ.

معضلة حرية الاختيار (19د)

محاضرة دسمة من عقلية كبيرة، يتحدث البروفيسور (باري سكوارتز) عن مفهوم (الخيارات المتعددة) ويوضح في البداية أنها ميزة تميزت بها المجتمعات الحديثة (وخاصة الغربية)، فمثلاً يمكنك أن تختار ما تريد فعله او شراءه من بين طيف واسع من المنتجات التي تؤدي كلها نفس الغرض، لكنه يركز في هذه المحاضرة على الجوانب السلبية لهذه الرفاهية في الاختيارات، وهو بذلك يعطينا زبدة كتابه الذي يحمل نفس العنوان (The Paradox of choice).


إصلاح ذات البين قبل زراعة النخاع الشوكي من أخت لأختها (15د)

قصة أخت تبرعت لأختها بخلاياها الجذعية كي تنقذها من السرطان، على الرغم من الخلافات التي كانت بينهما والبعد والقطيعة، كيف تسامحت وتصارحت بقول الحقيقة وتصفية الأرواح قبيل عملية زراعة النخاع الشوكي، وقد تهاجم تلك الخلايا الجسم المستضيف، وقبل ذلك تروي لنا ما تعلمته من دروس من عملها السابق كقابلة تساعد النساء في الولادة، وهي: (1) إطلاق أراوحنا والكشف عنها أو تحريرها (2) الانفتاح عند الملمات، وعدم مقاومة الأقدار، وأن كل محنة هو إعلان لولادة من رحم الغيب (3) الكينونة في الزمن أو في اللحظة [والتي لم أفهمها جيداً].

لقاء مع أحد الكتاب وصناع الترفيه المرئي في أمريكا (19د)

اسمه نورمان لير، بعض الأسئلة عنه وعن حياته وعن كيف تمكن من هذه الانجازات الباهرة في كتابة بعض المسلسلات التي ذاعت وانتشرت في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وكما يظهر أن مسلسلاته كانت تحمل طابعاً قيمياً أو ذات معنىً وليست تافهة، وكان السؤال الذي ألقاه المقدم إليه ولم يتم الإجابة عنه، هوكيف تمكنت من الجمع بين الأمرين، الانتشار والقيمة، المتعة والفائدة، وهذا فعلاً هو سؤال مهم وحاضر في كل الأزمان. (على موقع تيد)

“اتبع شغفك” هي نصيحة سيئة (21د)

محاضرة طويلة والفائدة منها قليلة، كان يمكن اختصارها في العبارة الأخيرة التي قال فيها الملخص الذي مفادة: أن شغفك لن يظهر إلا من خلال العمل والسير في الفرص التي تفتحها أمامك الحياة، أن شغفك يولد من عملك وليس العكس، وهو يعطي عدة أمثلة منها أحد الكتاب وكذلك ستيف جوبز الذي قال عنه (اتبع أفعاله وليس كلامه). (مشاهدة في يوتيوب)

الدرس المستفاد من مسح 80 ألف دماغ (14د)

يتحدث “دانيال آمِن” عن مسح أدمغة المرضى النفسيين، فهو طبيب نفسي ومختص أشعة كذلك، وهو يدافع عن فكرة استخدام مسح الدماغ (بتقنية معينة) عند المعالجة النفسية، ويلوم طريقة المعالجة دون النظر إلى داخل الدماغ، حيث يؤكد أن الكثير من المرضى النفسيين يكون السبب عادة من الدماغ، وأن هنالك وسائل لإعادة تأهيل الدماغ [كنت أتمنى أن يذكر لنا كيف يتم ذلك]، وقد أورد عدة أمثلة منها قصص مؤثرة لأشخاص تعافوا بسبب تعافي أدمغتهم.

رسالة الدكتور هي أنك حين تعالج دماغ أحدهم، فأنت لا تنقذ أو تحسن حياته هو فقط، بل تحسن حيوات أجيال عديدة. [صحيح: وليس من الناحية الفيسولوجية فقط، بل حتى من ناحية التفكير، فحين تغير عقلية شخص أنت تؤثر على أسرة أو حارة أو حتى مجتمع].

ناجية من الاتجار بالجنس تتحدث عن تجربتها المريرة في كندا (17د)

ناجية تتحدث كيف كانت تعمل في صالون تدليك بعد أن كانت عرضة لإهمال الأسرة وسوء المعاملة، وكيف كانت ضعيفة ومستغلة من قبل المتجرين بالجنس تحت غطاء شرعي مرخص من قبل السلطات الكندية، وهي تطالب السلطات بسن قوانين تعاقب المرتادين لتلك الأماكن وتراقب وتنقذ النساء من تلك الفخاخ، تتحدث بحرقة حول تجربتها الأليمة وتدعو الناس للضغط على المرشحين وعلى مساعدة النساء من الخروج من تلك الأوحال. (المحاضرة في يوتيوب)

[هذه المحاضرة تعرفنا فعلاً بقيمة الدين الإسلامي وبالشريعة التي حمت وحصنت المجتمعات، فعلاً هو دين يمثل حلاً لما تعانية تلك المجتمعات المتحضرة من تلك الآفات، هذه المرأة بنفسها تدعو لأن يتم منع تلك الأشياء وهي تنطلق من تجربة واقعية وليس من دين أو ثقافة، الإسلام دين عظيم يبدأ من الأساسيات التي تتمثل في غض البصر للرجال والحشمة للنساء، هو دين يريد للبشرية السعادة والعيش بمنتهى درجات الرفاهية والرقي والسمو، وكلما شاهدت مثل هذه التجارب الإنسانية كلما زاد إيماني ويقيني بديني، وشعرت كم هي الحاجة لنشره وتقديمه للعالم بالصورة المشرقة التي تنبع من فهم صحيح لقيم القرآن الكريم].

مريضة بالفصام تحكي قصتها وتقول أنها ليست وحشاً (14د)

تحكي تجربتها مع المرض وكيف تم الاكتشاف وتدعو من يعانون بهذا المرض في العالم أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي وأن لا يخجلوا من الإعلان ولا من طلب المساعدة من الطبيب المختص. (يوتيوب)

أسعد رجل في الأرض: معمر من الناجين من الهولوكوست (11د)

هو يقول ذلك، هذا الرجل الذي بلغ من العمر 99 سنة، وربما مئة الآن، يقول أنه أسعد رجل في الأرض، وهو يحكي قصته وكيف نجى من المحارق النازية، ثم يرسل رسالة للجميع بأن يعيشوا بسعادة وينشروا السعادة فيمن حولهم، وقد قدم المحاضرة بوجه بشوش وكلمات مليئة بمشاعر الحب وتفاعل معه الحضور الكثيف في العاصمة الأسترالية. (يوتيوب)


معاقة قامت بمغامرة وتحكي عن التوازن بين الخوف والشجاعة (10د)

مصابة بمرض نادر متسبب في ضمور عظلاتها، وهي الآن فوق كرسي متحرك، لكن رغم ذلك قررت خوض مغامرة النزول إلى وادي الأخدود العظيم في أمريكا (Grand Canyon)، والسباحة في انهره، وقد قامت بذلك مع فريق متخصص من أجل المساعدة وتوثيق الرحلة بالفيديو، وهي تعرض مختصر الرحلة ثم تعلق بكلمات تشجيعية حول الخوف والشجاعة وأن لا تدع الآخرين يقررون عنك ماذا تفعل أو لا تفعل. (يوتيوب).

كيفية الحصول على الأفكار الجيدة (17د)

يتحدث مارك روبر في هذا المقطع عن الأفكار وكيف تحصل على الجيد منها، ومارك هو يوتيوبر لديه قناة فيها ملايين المشتركين ومليارات المشاهدات، يعتبر أحد أنجح صناع المحتوى في يوتيوب، والسبب الأول هو لغرابة الأفكار التي يأتي بها وارتباطها بالعلوم التجريبية والتي تأتي بعناوين جذابه، يتحدث في هذه المحاضرة عام 2015 حين كان في قناته مئة ألف مشترك فقط، وهو في الأصل مهندس كان يعمل في ناسا، لكنه موهوب بعقله الذي يأتيه بالأفكار الإبداعية على الدوام، وقد عرض بعضاً منها في هذا الفيديو ثم تحدث عن كيف تأتيك الأفكار الجيدة.

ملخص الفيديو هو في ثلاثة عناصر: أن تكون فضولياً في استكشاف العالم من حولك، العمل الجاد والتعب والاستمرار في المحاولة، الحظ، وقد عرض هذه العناصر بالكثير من الأمثلة والأشياء التي طبقها عبر قناته أو في منزله. [ملاحظة: المحاضرة ليست مترجمة للعربية] (يوتيوب)

أعطي لنفسك الحق في أن تكون مبدعاً (9د)

يتحد الممثل الأمريكي (إيثان هوك) عن الشغف والإبداع، يذكر بعض اللمحات من ماضيه وسبب اختياره التمثيل (لأنه أحبه من أول لقاء واستمر فيه حتى النهاية) ويستشهد ببعض المواقف والقصص، يتحدث عن الإبداع الإنساني وأنه أمر مهم بل أساسي، كما يتحدث عن الفن والشعر وأهمية في الحياة، يتحدث عن جدته وشغفها وعن أخيه وشغفه، ويريد أن يصل إلى أنه من الضروري لكل واحد فينا أن يجد شغفه (الذي سيبدع فيه) ثم يكمل فيه مشواره حتى نهاية العمر. (يوتيوب).

أسرار النجاح الثمانية (3د)

يخصص سنوات من عمره ويقابل مئات الناجحين ليخرج بهذه الخلاصة، عبارة عن ثمان سمات مشتركة بين الناجحين، ثم يلقيها مختصرة في هذه المحاضرة التي لا تتجاوز الثمان دقائق، وهذه المحاضرة فيها جرعة معرفية كبيرة كونها ناتجة عن خبرات مئات البشر وليست عن خبرة إنسان واحد، كما أنها مضغوطة بشكل كبير جداً في هذه الدقائق، وهنالك كتاب يحمل نفس العنوان للمؤلف وقد ترجم إلى 12 لغة منها العربية من إصدار جرير بعنوان: ثمان صفات لتكون عظيماً (يوتيوب)

الخمس عوائق للصعود إلى الجبل (18د)

راهب من الديانة الهندوسية يتحدث بهدوء عن العقبات الخمس، أولاً يذكر قصته واختياره بين التدين والنجاح في الحياة (بالمفهوم السائد) وذكر أن القائمين سألوه أن يعطي الجمهور إجابه لسؤال (ما هو الشيء المهم في الحياة) ثم يجيب بأن يعطي قصة مفادها أن على كل واحد أن يكتشف الإجابة بنفسه وأن يصعد الجبل بقدمة، والعبرة الثانية أن هنالك معلومات يمكن ان نشاركها، لكن هنالك خبرات وتجارب لا يمكن مشاركتها، بل يجب أن يعيشها المرء بنفسه، ثم يذكر العقبات الخمس (التي تعيق الإنسان عن الصعود) ويعطي توضيحات وأمثلة. (يوتيوب)

الرجل الذي ترك الخوارزميات لتتحكم في حياته (11د)

مهندس برمجيات يروي تجربته في صناعة تطبيق يحدد له أين يذهب للعشاء وأين يسافر وأي فعاليات يحضر و….الخ، بحيث يكتشف اماكن وفعاليات جديدة لم يكن يعلم بوجودها أصلاً، ثم يحكي كيف أن هذه التجربة أثرت حياته وينصح -في نهاية المحاضرة- أن لا ندع الخوارزميات تحدد وتشكل حياتنا، أو على الأقل نعيد النظر في هذه النقطة المهمة [المحاضرة لم تترجم بعد إلى العربية]. (يوتيوب)

قوة المشي والصمت (13د)

الرجل الذي قرر الصمت ليوم كامل، فأتبعه بآخر، فواصل الصمت يوم تلو يوم حتى أكمل 17 عاماً من الصمت والمشي خلال أمريكا بطولها وعرضها، لقد اكتشف أنه لم يكن ينصت جيداً، لقد سمح له الصمت المتواصل أن يسمع جيداً، أن يستمتع بالصمت وأن يكتشف نفسه من جديد، حتى وصل إلى حالة أحس فيها أنه أصبح لديه ما يقوله، فقرر التحدث بعد 17 عاماً، وهو في هذه المحاضرة يتحدث بكلامٍ في عمق وتأمل وحكمة عن بعض هذا الجوانب دون أن يكون هنالك فائدة مباشرة من وراء كلمته.

[بالنسبة لي] أرى أن هذه المحاضرة وهذه التجربة مهمة جداً في العصر الحالي، وخاصة في السنوات الأخيرة التي صار الجميع فيها يتحدث، صارت الأصوات كثيرة، صار التلوث السمعي (الناتج عن أفواه البشر) لا يحتمل، فالجميع يتحدث، من لديه علم ومن ليس لديه، هنالك زحمة أصوات والتافه أكثر من النافع، لأن الصوت صار له مقابل وصار بإمكان المرئ التكسب منه، ليس عليه أن يحمل فائدة في كلامه لكن يكفي أن يشعل فضول الآخرين حتى يكسب انصاتهم، وبالتالي وقتهم، والوقت يتحول لدولارات بفضل الإعلانات الرقمية. (يوتيوب)

  • هنالك محاضرة أخرى طويلة لنفس الرجل (يوتيوب)

الحديث عن الإباحية (17د)

تقول المتحدثة أنها أنفقت العشر السنوات الأخيرة في البحث في هذا الموضوع (وشاركت في تأليف كتاب) وهي -عبر كلمتها- تتحدث عن مخاطر هذا الأمر وأنه يؤدي إلى الإدمان وذكرت في الأثناء عنوان بحث مشهور أجرته عالمة أعصاب حول تأثير الإباحية في الدماغ، كما ذكرت كيف يعتبر هذا الأمر الوسيلة الأولى التي يستقي منها النشئ تعليمهم حول العلاقة بين الرجل والمرأة، وفي النهاية تعطي الحل بأن على الآباء والأمهات والمعلمين فتح هذه المواضيع والنقاش معه الشباب الصغير وإظهار الأضرار والمخاطر ….الخ، وهي محاضرة ليست دسمة وعميقة وغيرها أفضل منها. (يوتيوب)

جِنّي الإبداع خارجنا وليس فينا (19د)

(إليزابيث جِلبرت) هي صاحبة كتاب نال شهرة واسعة اسمه (Eat Pray Love) تتحدث عن الإبداع ومن أين يأتي، تبدأ حديثها بالمخاوف التي تصاحب بداية حياة المبدع ثم حين يصل للشهرة والمجد، وتنتقل بعد ذلك إلى نقطة تستدل عليها بعدة قصص، مفادها أن الإبداع ليس من صميم الإنسان بل يأتيه من الخارج، من ذلك الجني أو الشيء المقدس أو الجزء الإلاهي فينا (الروح) وقد أوردت قصة الشاعرة التي كان الشعر يأتيها مع نسمات الرياح عبر بساط الريح وفوق مروج الأرض الخضراء، ثم تذكر قصة الموسيقار الذي أتتاه مرة لحن انبثق في عقله فجأة وهو يقود السيارة ثم تحدث إلى السماء وطلب أن تمهله حتى يصل البيت، ثم وصلت المتحدثة إلى الرقصات الصوفية وكيف أن الراقص يصل إلى مرحلة معينة يغيب عن وعيه ويدخل عالم نوراني آخر (في إشارة إلى حالات التجلي ربما) وقد ذكرت كلمة (الله) في حديثها في إشارة إلى أن تلك الحالات مثلها مثل لحظات الإبداع التي تأتي للكاتب والشاعر والموسيقار، هي من خارج الإنسان (هي من الله).

عن عقول الأمة الهندية ومطالبة بالكيف لا بالكم (14د)

يتحدث الدكتور “شاشي” عن أهمية تنمية التفكير النقدي وملكة الإبداع بدلاً من الإنهماك في تعبئة العقل بالمعلومات في الدراسة الجامعية وما قبلها، هي كلمة إنشائية في أغلبها لكنها تحتوي -في بدايتها- على بعض المعلومات المفيدة عن الشعب الهندي وعن التعليم في الهند، وما أتذكره من تلك المعلومات أن هنالك 200 مليون طالب جامعي في الهند (المحاضرة قيلت في 2013) وأن العقل الهندي هو المرشح لقيادة العادم في الفترة القادمة، ثم يبدأ الدكتور بذكر بعض السلبيات وبعض التوجيهات ليصبح التعليم أفضل ويؤتي نتائج أجود. (يوتيوب).

كيف تكون أب (14د)

العنوان قد يخدع، فهو مختلف عن محتوى الفيديو، فالفيديو يحكي عن كيفية انتشار المقاطع في الانترنت وكيف تصبح مشهوراً رقمياً، فالرجل الذي يحكي القصة هو أب لطفلة صغيرة قام بنشر فيديو عشوائي فكاهي عنوانه (كيف تحمل طفل) فانتشر بشكل واسع وتم استضافته في منصات وقنوات، ثم راح بريق الشهرة، فحاول عمل فيديوهات أخرى لكن دون فائدة، ثم أنشأ صفحة وقناة بعنوان (How to Dad)، واستمر في النشر كل أسبوع فيديو، حول مواضيع متعلقة بالطفولة لكنها فكاهية ومضحكة، إلى أن أنتشر له فيديو آخر بشكل فيروسي، وهو في هذه المحاضرة يحكي قصته بطريفة فكاهية أيضاً، ويعطي في نهاية المحاضرة بعض العبارات التحفيزية حول عدم اليأس والإصرار على النجاح و……الخ (يوتيوب)

فقداننا للحكمة (20د)

محاضرة طويلة مختصرها: افعل الصح وليس الأكثر ربحاً، هي تطرق وتراً حساساً في المجتمع الغربي، لأنه لا يعرف غير منطق الربح والخسارة، ولأن القوانين هي الحاكمة قبل ضمير الإنسان، وهنا نجد الفرق بين المجتمعات الإسلامية التي ينقصها الكثير من القوانين لكن لديها الوازع الذاتي النابع من الدافع الديني، وبين المجتمعات الغربية التي فيها قوانين وتنظيمات كثيرة لكن ينقصها الوازع الذاتي الذي ينبع من الإيمان باليوم الآخر، والذي للأسف بات منحسراً وبعيداً عن الحياة المعاصرة، والمتحدث هنا يدعو إلى أن تعود الفضيلة إلى حياتنا، وأن تكون الحكمة فوق القوانين والقواعد، بمعنى أنه لا مانع من خرق القانون بعض الأحيان إن رأينا أنه يضر بدلاً من أن يصلح، أما الحل الذي دعى إليه في نهاية المقطع فهو إبراز النماذج الحسنة وتشجيعها ولفت الأنظار إليها لتكون قدوة، وليس الحل أن ندرس الفضيلة بطريقة منهجية مملة ورتيبة.

العدالة والحظ والمنافسة الشرسة في الحياة (10د)

يتحدث (باري شوارتز) والذي هو صاحب المحاضرة السابقة، وكذلك محاضرة (معظلة حرية الاختيار)، والذي هو عالم نفس في إحدى الجامعات العريقة في أمريكا، يتحدث عن صعوبة الحصول على كرسي في الجامعة التي يدرس فيها وكذا في الجامعات المرموقة في أمريكا، ويتحدث عن مشكلة ظاهرة للعيان في البلدان المتقدمة أو التي تسعى للتقدم، وهذه المشكلة واضحة في بلد عربي مثل مصر، حيث تصبح المنافسة شرسة بين الطلاب للحصول على مقعد في المدارسة والجامعات المميزة أو حتى في التخصصات العالية مثل الطب والهندسة، حيث تستوعب هذه الجامعات أعداد قليلة بينما المتقدمين اعدادهم كبيرة، وبالتالي ينشأ نوع من عدم العدل والمساواة بين أفراد المجتمع، لأنه يتم اختيار قلة قليلة من أفضل أفضل الطلاب المتقدمين، وقد يكون ممن لم يفز من هو جدير بالدراسة هناك.

وقد وضع حلاً مقترحاً هو إدخال الحظ ليعلب دوره، أن يتم فرز المتقدمين الجيدين ثم يتم عمل قرعة بينهم، وقد شرح كيف أن الحظ قد لعب دوراً في حياته بينما كان هنالك أناس آخرين كانوا يستحقون ما حصل هو عليه لكن الحظ لم يحالفهم، ثم دعى في النهاية إلى أن نسعى إلى مجتمع متساوٍ، حتى يتمكن صاحب الحظ السيء من أن يعيش حياة كريمة.

ذكر المحاضر اقتباس من كتاب (A Theory of Justice) مفادها إنك إن لم تكن تعرف ما سيكون موقعك في المجتمع، إما في الأعلى أو الأسفل، فالأفضل أن تسعى لخلق مجتمع متساوي قدر المستطاع، حتى يتمكن حتى صاحب الحظ السيء من أن يعيش حياة كريمة. (عبر TED) (عبر اليوتيوب)

لماذا تعتقد أنك على حق، حتى عندما تكون على خطأ (11د)

المحاضرة تتحدث عن عدم الانصاف عند الحكم على الآخرين أو على الأشياء، وذلك نابع من رغبة سابقة في الميل نحو طرف دون طرف، أي أننا ندخل الحوار بقناعات سابقة (أو شبه قناعات) ونبحث عن ما يؤيدها ونميل لتصديق ما يؤكد تلك القناعات، تتحدث المتحدثة عن عقلية المقاتل وعقيلة المستكشف (the scout) وأننا يجب أن نتحلى بعقلية الأخير كي نعرف الحقيقة كما هي وليس كما نريدها أن تكون. (عبر TED) (عبر يوتيوب)

ماذا تعلم من حادثة ارتطام الطائرة (5د)

أحد الناجين من حادثة ارتطام الطائرة بنهر هدسون في أمريكا (والتي تم عمل فلم عليها اسمه sully) يحكي في خمس دقائق أهم ثلاثة دروس تعلمها من تلك الحادثة ويوصي الآخرين بها/ وهي عدم تأجيل الأعمال التي تحب انجازها في الحياة فالموت قد يأتي بغتة، الثانية هي تحسين العلاقات والتصالح مع الأقارب وأولهم الزوجة (حسن الخلق)، وقد لخصها في عبارة جميلة (لا أحاول أن أكون على حق، بل أختار أن أكون سعيداً)، ثم الدرس الثالث وهو أن يكون أباً جيداً، أن يعطي أكثر ما يمكن لأولاده.

سبب الكراهية والعنصرية عبر قصة ملهمة من رجل أسود (18د)

كلمة قيمة وعبرة مهمة، يحكيها رجل أسود كان صديقاً لأحد زعماء الجماعات المتطرفة والعنصرية ضد السود في أمريكا، كان يريد أن يفهم ويبحث عن إجابة لسؤال (لماذا تكرهني إن كنت حتى لا تعرفني؟) يتحدث حول اللقاء الأول بزعيم العصابة ويصف الحدث الذي حصل في الفندق والذي استنتج منه عبرة مهمة تلخص أساس المشكلة العنصرية وما هو الحل لنزع فتيل الكراهية والاقتتال بين أبناء الوطن الواحد، محاضرة ملهمة ومهمة. (يوتيوب).

قوة الاعتقاد بإمكانية أن تتطور (10د)

تتحدث الدكتورة كارول عن مدى التغير في معدلات الأطفال الذين يتم تغيير طريقة تفكيرهم وإقناعهم أنهم لم يفشلوا (أو يرسبوا) ولكن أنهم لم يصلوا بعد، أو ليسوا مستعدين بعد، إنها عبارة (ليس بعد) السحرية التي تفعل الأعاجيب (حسب وصفها)، وقد ذكرت تجربة احد المدارس في شيكاغو حيث قاموا باستبدال كلمة (راسب) بعبارة (ليس بعد) ثم تحدث بعض النماذج في بعض المدارس الأمريكية وكيف أن هذا الأسلوب قد حسن كثيراً من نتائج الطلاب، وذلك حين يعتقدون أن هنالك فرصة للتطور والتقدم وليست العلامة المتدنية نهاية المطاف (يوتيوب)

مشكلة ضياع الوقت في تحديد الأولويات أو التنظيم (5د)

عبارة عن لمحة بسيطة لمشكلة تحصل في الحواسيب وأنظمة تشغيلها، مع ذكر أمثلة من واقع الإنسان، وهي مشكلة ضياع الوقت في محاولة تحديد الأولويات، بمعنى أن تقضي الكثير من الوقت لتنظم جدول أعمالك ثم لا يبقى وقت لتنفيذ الجدول نفسه (أو لتأدية المهام)، الفيديو لم يذكر حلول ولكن عرض المشكلة مع أمثلة من حوادث حصلت مع تلك الأنظمة (أولها مع المركبة الفضائية التي أطلقتها ناسا إلى المريخ وفشلت في تأدية مهمتها بسبب هذه المشكلة). (يوتيوب)

شاب من قبائل أمريكا الجنبوية يحكي عن وطنه (18د)

عبارة عن دردشة يلقيها شاب أتى من بلده وتعلم الانجليزية وألقى محاضرة في بريطانيا يتحدث عن قبيلته وبعض الثقافة والعادات الخاصة بهم، ويود أن ينشر الوعي حول سكان الأراضي الأصلية في أمريكا الجنوبية وأماكن أخرى، هي كلمة عشوائية أشبه بالدردشة. (يوتيوب)

تعلم متى ترحل [عربي – السعودية] (16د)

يتحدث أنمار مطاوع عن فكرة مفادها (أن تتعلم متى ترحل) ويضرب على ذلك أمثلة في الحياة الاجتماعية والأعمال وغيرها، والفكرة هي أن تعرف الوقت المناسب لتترك الشيء، مثلاً تترك الحوار حين يصبح حاداً أو لا فائدة منه، أو تترك عملك في الوقت المناسب (مثل لاعب الكرة الذي له فترة صلاحية محددة)، وهذا يؤدي إلى التجديد، وربما يفتح للمرء أبواباً أخرى أفضل، لكن يجب أن يكون المرء حصيفاً يعرف متى يرحل، فليس كل رحيل محمود، فيجب عليك أن يكافح في طريق النجاح. (يوتيوب).

تجربة شخص ناجح – ثلاثة أصفار [عربي – السعودية] (17د)

يتحدث مفيد النويصر عن ثلاثة مراحل في حياته، فهو انسان عصامي بدأ حياته من الصفر، ويحكي علاقته بوالدته التي كان لها الفضل الأكبر وكان لكلماتها الإيجابية الدور في صناعة هذا الإنسان، وهو الآن يعمل في مجال الإعلام وقد تنقل بين الوظائف وترقى على مدى السنوات حتى وصل لمكانة مرموقة، يخبرنا عن حالة وضع وصل إليه بعد العز وكيف ساعدته زوجته في الإلتجاء إلى الله ثم كيف انفرجت الأزمة، ويعطي في الأخير ثلاثة نصائح من واقع خبرته. (يوتيوب)

لماذا نسأل أسئلة (17د)

يتحدث صاحب قناة اليوتيوب المشهورة (Vsauce) عن الأسئلة ولماذا نطرح أسئلة على الدوام، يتحدث عن كيف كان يأتي بأسئلة ويضعها كعناوين لفيديوهاته، هذه الأسئلة كان غريباً جداً ومثير لفضول الشخص، وشرح كيف كان يصنع الفيدويهات بطريقة تناسب كل شخص يشاهدها، فهو يستخدم السؤال كطعم في البداية، ثم بداخل الفيديو يحوم حول ذلك السؤال ويتطرق إلى أمور عديدة تشبع رغبات جمع الناس، يستخدم الفضول لجذب المشاهد ثم يقوم بتعليمه أشياء مفيدة بطرق مشوقة، ويدعي أن كل إنسان لديه ذلك الحب للمعرفة والاستكشاف. (يوتيوب).

انهض واترك الكسل [عربي – قطر] (12د)

كلمة تحفيزية من شابة متخرجة حديثة من الجامعة، تحكي معاناتها مع (اضطراب التخرج) وهو الحالة السلبية التي تصيب حديثي التخرج، وهو الرغبة في فعل شيء وتحقيق أهداف لكن عدم القدرة على فعل شيء والاستسلام للكسل والسلبية، ويحدث هذا بسبب غياب المحفز الخارجي الذي كان يتمثل في النظام التعليمي الذي يلزم الطالب بالمذاكرة والمتابعة، وبعدها يصبح المرء سيد نفسه لكن يصبح من الصعب عليه تحريك نفسه للعمل والإنجاز أو اكتساب عادات جديدة، المحاضرة تحكي أموراً بسيطة وكيف أنها تغلبت على هذا الأمر عبر قاعدة الخمس ثواني وعبر الالتزام، ومثلت على ذلك بقيادة السيارة. (يوتيوب).

المستحيل مجرد كلمة [عربي – السعودية] (7د)

محاضرة تحفيزية، يحكي (متعب الجبرين) جزء من تجربته وحكايته التي بدأت من الحادث الذي وقع عليه وقرر من بعدها أن يغير حياته نحو الأفضل، فتمكن من إنقاص وزنه والتخلص من التعتعة (لم يذكر تفاصيل كثيرة حول الكيفية) ثم أخيراً سفره إلى الهند وتأليفه للكتابين، المحاضرة ليس فيها سرد لتفاصيل تجاربه في النجاح لكن تحتوي على عبارات تحفيزية. (يوتيوب)

المسار الوظيفي المتعرج (9د)

محاضرة تقدمها امرأتين، هما مؤلفتا كتاب بعنوان (The Squiggly Career) والمحاضرة هي ملخص لهذا الكتاب، الفكرة التي تطرح هي أن المسار الوظيفي الأفضل ليس دائما كالسلم أو كالهرم، بل متعرج، فيه تعلم عشوائي واكتشاف للمسارات الوظيفية الأخرى، والمحاضرة فيها أمثلة عملية واقتراحات وبعض التجارب الشخصية التي تدور حول هذه الفكرة (غير مترجمة بعد إلى العربية): (موقع تيد) (يوتيوب)