حصاد البودكاست /يناير 2022

هذه الحلقات الصوتية التي استمعت إليها في شهر يناير 2022

بودكاست ثمانية: مع عامر هاشم القحطاني: ثلاثون عاماً بناء التقنية السعودية

من أفضل الحلقات التي استمعت إليها، ضيف ثقيل لكنه غير مشهور، هو عامر القحطاني (تويتر) انسان متواضع رغم أن هنالك انجازات كبيرة خلفها وراءه، كان مديراً لعدد من المؤسسات التقنية الحكومية، له تجربة عمل خاص وشركة ناجحة، دروس كثيرة عن النجاح والفشل والريادة، فوائد متناثرة كثيرة في الحياة، هي حلقة دسمة جداً وشخصية رائعة جداً سعيد أني تعرفت عليها.

نشرت سلسلة تغريدات فيها زبدة بعض الفوائد التي قيلت في الحلقة (انقر هنا)

بدون ورق: مع د.عدنان شهاب الدين = عن النفط والطاقة والانبعاثات

مقابلة مع شخصية ثقيلة في مجاله، خبرة طولة في مجال النفط والطاقة، منها ( مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي)، تحدث عن الطاقة بشكل عام ومشكلة الانحباس الحراري وشرحها بشكل مبسط، ذكر الكثير من المعلومات عن هذا الأمر وعن الطاقة البديلة وعن مشاريع الكويت الشمسية القديمة التي توقفت، والكثير من الفوائد.

ختم الضيف بنصيحة نابعة من تجربة حياتية، مفادها أن لا يرفض الانسان الفرص وأن يطرق الأبواب لأنها قد توصله إلى أشياء في المستقبل ليست في حسبانه، وهو مثال مميز لأهمية خوض التجارب في بداية حياة الانسان.

سوالف بزنس: مع إبراهيم غويزي: تطبيق غسيل السيارات – سويتر

حلقة مع أحد رواد الأعمال ممن لديهم أفكار وحركة وإنجاز، عقلية شابة مبدعة (تويتر)، الشريك المؤسس لشركة (سويتر)، تحدث عن فكرة التطبيق والكثير من التفاصيل التي تلمس فيها ابداع وابتكار حلول يطلبها العمل، وأفكار للتوسع والانتشار، يكفي أن تستمع لتلك الأفكار حتى تحصل على جرعة إلهام، حلقة غنية بالفوائد.

بوكاست كاف: عدنان معتوق: الذكورية مقولة نسبية

حلقة دسمة ومكثفة، وتعبر عن الاتساع المعرفي الذي يمتلكه الضيف، أول مرة أعرف هذه الشخصية ويبدو أنها شخصية ثقيلة تحتاج مني لمتابعة واستماع أكثر، هو د. عدنان معتوق (لم أجد له أي رابط) متخصص في الدراسات الاجتماعية (النسوية) ، تحدث عن الذكورية والنسوية وكان حديثاً متشعباً صعب المتابعة، يحتاج إلى اعادة استماع، والنصف الثاني من الحلقة أسهل من النصف الأول، والضيف له قدرة عجيبة على سبك الكلام وهيكلته وعنده فن الاقناع، تحدث عن أمور كثيرة فيها فوائد عديدة تحتاج لترتيب ونشر.
له لقاءات في بودكاست مربع عن النسوية (الأول الثاني)
وله مقالات في موقع ثمانية (هنا)

بودكاست بدون ورق: مع حسن اشكناني: عن علم الإنسان والآثار

حلقة ماتعة مليئة بالمعلومات والتجارب المشوقة، مقابلة مع دكتور متخصص في علم الإنسان (الانثروبولوجيا) وعلم الآثار (تويتر يوتيوب) مؤسس موقع (تراث الكويت)، حكى فيها قصة رحلته إلى آثار العراق وما حصل فيها، وتعلمنا أشياء عن أماكن أثرية في الكويت والعراق، ومعلومات حول كيفية معرفة تاريخ الآثار وكيف تتم عملية التقنيب، وبعض الفروق بين العصور القديمة، وغيرها من المعلومات المتفرقة المفيدة التي لا يعرفها العامة.

بودكاست جولان: مع هشام العبيلي: تولستوي مواطن العالم وإنسان الإنسانية 

مع أحد قراء تولستوي، الأخ هشام (تويتريوتيوب) في قناته العديد من مراجعات الكتب المهمة، وهي قناة مفيدة، هو قارئ محب للكتب، الحديث معه كان شيق ومليء بالفوائد، ذكر لنا أهمية كتب السير الذاتية وبعض الأسماء في بداية الحلقة، ثم تحدث عن تولستوي وبعض الروايات وأجزاء من حياته، وكانت له مداخلات قيمة ورؤى مميزة، هو شخصية تستحق المتابعة

بودكاست كاف: مع محمد الأحيدب: الإنتاجية الشخصية

حلقة مليئة بالفوائد العملية المختصرة، والأ، متعلقة بالإنتاجية، كيف تصبح منتجاً، تعرض لعدة موضوعات، مثل الفرق بين الهدف والنتيجة، صناعة العادات، أهمية الوعي، مفهوم إدارة الوقت، الفرق بين البهجة والسعادة، وأهمية الكتابة، وغيرها من المواضيع.

عجبين تفريقه بين الأهداف والنتائج، وكذا ربطه للنجاح بالبهجة وليس السعادة، والمصطلح الذي سمعته منه لأول مرة (الخلوة الشرعية مع النفس)، وتشديده على فكرة العادة اليومية البسطية التي لا تأخذ سوى 10 دقائق فقط، وغيرها.

للأخ المستضاف دورة في (دورة التخطيط الشخصي) من ثلاث محاضرات في أربع ساعات، متاحة عبر اليوتيوب.

مع التجار: مع مازن الضراب: التسويق الذكي

حلقة ماتعة مفيدة مع الشريك المؤسس لمنصة (زد) المتخصصة في توفير حلول التجارة الالكترونية، والأخ مازن الضراب (تويتر) هو من النشيطين في هذا المجال، وقد تحدث عن أمور كثيرة وأعطى فوائد عديدة على شكل نقاط يستفيد منها المهتمين بالتسويق والتجارة الالكترونية، وبالطبع هي نقاط سريعة ونصائح دون الدخول في التفاصيل، ومن أهم ما قال:

  • التفاوض أمر مهم في عالم التجارة
  • لازم تفوض إما مختصين أو شركات، حتى تتفرغ أنت للتخطيط والتوسع (يعني لا تحاول تسوي كل شيء بنفسك).
  • اهمية التسويق عبر المحتوى واستهداف الكلمات المفتاحية
  • كيف صار الإقبال بعد ازمة كورونا على التجارة الإلكترونية
  • اهمية اعادة الاستهداف (السلات المتروكة) وقال أن هنالك من 15-25% من العملاء يعودون للشراء.
  • هنالك خاصيتين تميز التجار الغير عاديين: (1) عنده عقلية النمو، لا يكتفي بالنجاح، لكن يسأل نفسه : ماذا بعد، كيف أتحسن أكثر، (2) لا يعتمد على نفسه فقط: يستعين بخبراء

بودكاست معافر: مع حلمي نتو: تبغى فلوس لا تسوي مشروع

هي حلقة عن ريادة الأعمال والبزنس والمال، مع شخصية جميلة هو حلمي نتو (تويتر) مليئة بالفوائد والإشارات، الضيف له عدة تجارب ومشاريع وخبرة كبيرة في مجال البزنس، اعطى فوائد عديدة تستحق أن تسجل، وله برنامج مرئي مفيد اسمه (كلام كاش) يستحق مني أن أشاهده، كما أنه ينشر في حسابه مقاطع صغيرة مفيدة.

سوالف بزنس: مع معجب الشمري: تأسيس دار نشر وتوزيع – تشكيل

تجربة الضيف في تأسيس دار نشر، هو معجب الشمري (تويتر) وهو كاتب في الأصل، له تجربة مميزة في انشاء دار النشر وكيف بدأت الفكرة، ذكر بعض التفاصيل المخفية عن صناعة الكتاب وأسرار دور النشر، أسس مع أصدقاء دار نشر اسمها (تشكيل) فيها بعض المعايير المختلفة، الحديث مفيد وخاصة للمهتمين بالنشر والكتاب ومن لهم رغبة في ريادة الأعمال الثقافية.

بودكاست محفوف: مع عبدالله التويجي: كيف سيتغير شكل القطاع المصرفي

حلقة عن التقنية في قطاع المصارف (البنوك) مقابلة مع الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان (تيوتر)، وقد عرفت هذا البنك من خلال هذه المقابلة، وعرفت بعض الخدمات المصرفية الحديثة التي يقدمها، والصراحة اندهشت لكمية التقنيات الحديثة المطبقة في خدمات هذا البنك، فكل شيء يعمل تقريباً عبر التطبيق وعبر الانترنت، مما لفت انتباهي:

  • خدمات استخراج البطاقة الجديدة من مكينة الصراف الآلي
  • خدمة خدمة العملاء عبر الفيديو واتمام العمليات من المنزل
  • خدمة البوت الذكي في الموقع، وقد تحدث عنه بتفاصيل أكثر
  • خدمة سحب النقود من المكينة بدون بطاقة، عبر التكامل بين التطبيق والمكينة
  • وخدمات الدفع المتيسرة بتمرير البطاقة بدون ادخالها إلى المكنة، وغيرها

بودكاست معافر: مع حسين الحباب: لسن و مهارات التواصل

تجربة شخص فتح شركة في خدمات الإلقاء والصوت والتحدث وفن التواصل (حسابه في تويتر)، كانت له تجربة في نوادي الخطابة وكيف طور مهاراته في التحدث ثم فتح بودكاست (بودكاست لسن) ثم بدأ بتقديم خدمات وفتح شركة في هذا المجال، الحلقة فيها فوائد حول نوادي الخطابة وعن مشاريع البودكاست وغيرها.

بودكاست فنجان: مع عبدالله العَمري: عن علوم الأرض والماء والزلازل

حلقة ماتعة ومفيدة مع بروفيسور متخصص في علوم الأرض (الزلازل والبراكين على وجه الخصوص) هو عبدالله العمري (تويتر موقع)، استفدت منها معلومات كثيرة حول الزلازل وحول المياة في الجزيرة العربية ومواضيع متفرقة متعلقة بعلوم الأرض.

تحدث عن مشكلة سحب الماء والبترول من الأرض وكيف تسبب الزلازل، وعن الفرق في الزلازل، وكيف قاموا باعداد كود بناء مناسب لكل منطقة بحسب طبيعة الأرض، ولمحة عن كيفية معرفة طبقات الأرض (عبر التفجيرات والزلازل التي تسبب موجات صوتية يتم قياسها)، وغيرها من الفوائد التي تغيب عن أي شخص غير متخصص، وهي معلومات عامة مقدمة على طبق ذهب.

بودكاست سردة: مع جوج خباز: عن المسرح والفن

صوت مختلف يحكي لنا عن المسرح والفن، مخرج وممثل وكاتب مسرحي من لبنان، لديه أكثر من مليون متابع في فيسبوك ومئات الآلاف على منصات التواصل الأخرى (تويتر يوتيوب انستقرام) اكتشفت اثناء الحلقة أنه أحد الممثلين في فلم (أصحاب ولا أعز) المثير للجدل، تحدث عن المسرح وكيف أنه يسري في دمه، يعطيك مثال واقعي لشخص يحب ما يعمل ويجد فيه شغفه وعالمه، سمعت منه كلمات جميلة عن فلسفة الحياة، وتحدث عن جوانب من تجاربه وأعماله عن الفن والمسرح وأشياء أخرى، مما ذكر:

سوالف بزنس: مع عبدالرحمن البدر: عن بزنس كتابة المحتوى وشركة نَصّ

مؤسسة شركة (نَص) في كتابة المحتوى، الشاب عبدالرحمن البدر (تويتر) يحكي تجربة انشاء الشركة، ويحكي بصراحة كيف كانت الرحلة وكيف حققت نجاحات كبيرة في السنوات الأخيرة، وفي الحلقة عدة فوائد وإشارات لمؤسسات وخدمات حكومية ساعدتهم في الانطلاق وفي النجاح، وبشكل عام الحلقة مفيدة والتجربة ملهمة.

بودكاست تناصّ: مع سعد البازعي: عن هجرة المفاهيم

لقاء مع شخصية ثقافية ثقيلة، دكتور جامعي وكاتب، هو الدكتور سعد البازعي (تويتر) عن كتابه الأخير المتعلق بالمفاهيم التي تأتينا من الخارج وتحاول التغلغل في المجتمع، وكذا تحدثوا عن مواضيع أخرى ثقافية ومجتمعية، والحلقة فيها بعض من تجارب الضيف الحياتية والعلمية وخاصة أنه مدرس في الجامعة وكاتب (إكمال الاستماع).

بودكاست ألسن: مع عبدالرحمن السليمان: كيف بدأت اللغة

حديث مع دكتور متخصص في اللسانيات، عن موضوع بداية اللغة والاختلاف بين الباحثين حول بداياتها، قدم معلمومات قيمة ومفيدة.

بودكاست منور: مع فاضل النشيط: عن الصحة النفسية

حوار عام مملوئ بالآراء الشخصية لكنها ناتجة عن شخصية كبيرة في العمر وفي المجال، هو دكتور فاضل النشيط، استشاري نفسي من البحرين، تحدثوا عن أمور متعددة متعلقة بالصحة النفسية والسعادة والاكتئاب وغيرها ، وكان حديثاً عاماً.

بوداكست المقهى: مع عزت القمحاوي

لقاء مع الكاتب المصري: عزت القمحاوي (ويكي موقع تويتر كتب) تحدث عن عدة قضايا من وجهة نظر الكاتب، أكثر الأسئلة كان عن كتبه، لذلك أغلب الحلقة حول كتبه ورواياته التي نشرها، مع بعض الآراء حول قضايا مختلفة وحول الكتابة بشكل عام وأيضاً القراءة.

بودكاست فاصلة منقوطة: مع أحمد مولانا: سلفيون ثوريون

لقاء عن ثورة يناير في مصر مع أحد الناشطين المهتمين بالشأن الأمني المصري ومؤلف لكتاب حول الأمن المركزي، هو أحمد مولانا (تويتر كتب كتابات يوتيوب)، وهو عضو المكتب السياسي للجبهة السلفية، وقد دار الحديث عن الجانب السياسي والفترة من 2011 إلى الوقت الراهن في مصر، مع تعليق حول عدة قضايا مثل ظاهرة حازم صلاح أبو اسماعيل وتجربة السجن التي مر بها والفرق بين الدعوة السلفية وبقية المكونات السلفية الأخرى، وأخيراً رؤيته للمستقبل القريب في المنطقة.

بودكاست فنجان: مع عبدالله الربدي: كيف يؤثر التضخم على حياتنا

حلقة مفيدة لمعرفة سبب ارتفاع الأسعار (التضخم) وما هي أنواع التضخم الثلاثة، الضيف هو عبدالله الربدي (تويتر يوتيوب) متخصص في الاقتصاد وينشر في قناته العديد من الفوائد حول المال والأعمال والاسثتمار، تحدث عن تأثير كورونا في الشركات والمصانع الكبرى العالمية، في مسألة التخزين وفي مسألة المواد الأولية ومصانع الإمداد، وماذا حدث بعد عودة الحياة بعد كورونا، وقد ذكر رأيه حول البتكوين والعملات الرقمية، وتحدث عن السياسات النقدية الأمريكية، وفي الغالب كان حديثة تفاؤلياً حول المستقبل.

سوالف بزنس: مع خالد حسون: تطبيق جمعيات الادخار

مقابلة مع خالد (تويتر) عن مشروع ( سيركليز ) وهو تطبيق أتى بفكرة جديدة، وهي الجمعيات الادخارية العادية التي تقوم بين أشخاص يعرفون بعضهم، جعلوا الأمر آلي عبر تطبيق ومع ناس ما تعرفهم، الفكرة جديدة وإبداعية والرحلة التي خاضوها مميزة وفيها العديد من الفوائد لأي رائد أعمال.

بودكاست شاي: مع ليث العبادي: عن الطب النفسي

حديث جيد عن الطب النفسي، مع ليث العبادي (تويتر يوتيوب) والذي يقوم بصناعة المحتوى أيضاً، له عشرات الفيديوهات في قناته عن الطب النفسي وعن موضوعاته مقدمة بشكل مباشر وبسيط، تحدث عن أشياء كثيرة عامة في الطب النفسي، وعن رأيه في بعض القضايا منها السحر وتلبس الجن وغيرها، كان سياسياً في إجاباته ولم يتعمق في كثير من النقاط، اختلف معه بخصوص فتح المجال للدخول في الشبكات الاجتماعية للأطفال، ربما أنا لي خبرة عملية أكثر منه بحكم أن لي أطفال كبار وتجارب في هذا الجانب، تحدث عن جوانب شخصية في نهاية الفيديو وكانت جميلة.

بودكاست محفوف: مع حسين عرب: الشعر عبر التاريخ

عن الشعر وتطور الشعر عبر التاريخ الإسلامي، بداية بالشعر الجاهلي ورأي الضيف في مسألة صحة وثبوت الشعر الجاهلي والقضية التي حدثت في عصر طه حسين والأدب الجاهلي والتشكيك في الإسلام، ثم الشعر في العصر الأموي فالعباسي …الخ

بودكاست أثر الفراشة: مع بلال فضل

تحدث الضيف عن نفسه وجوانب من حياته ورؤيته لبعض القضايا والمواضيع، وتحدث عن آماله وتركيزه الحالي وسبب بعده عن السوشال ميديا وتركيزه على الرواية، وكان هنالك تبادل للآراء في مواضيع عامة أخرى.

محفوف: مع مشاري العبيد = عن الرواية والمسرح والفن

تحدث الضيف عن الرواية والقصة بشكل عام وفي الكويت بشكل خاص، وكيف تغيرت في السنوات الأخيرة، وذكر عدة أسماء وعدة كتاب، وكيف دخل مجال الكتابة (قائمة كتبه) عن المسرح في الكويت،

وعن الدوافع المالية للكاتب والعنصر المالي ودور النشر وغيرها من الأسرار التي يعرفها الكتاب والناشرين.

بودكاست أثر الفراشة: مع أبو جوليا

أبو جوليا هو شاب اشتهر في السوشال ميديا بوصفات الطبخ المميزة التي يقدمها بطريقة مختصرة وجذابه، يعيش في لندن وهو من غزة، حكى عن حياته وعن انتقاله وكيف دخل عالم الطبخ والسوشال ميديا

بودكاست كيف بدأت: مع ريم بساطي

مقابلة مع الاعلامية السعودية التي تعمل في قناة روتانا، كيف كانت بداياتها ومراحل حياتها، تحدثت عن مجال الاعلام وكيف بدأت مذ كانت صغيرة وحبها لهذا المجال، وأين عملت وماذا تعلمت من دروس، وتحدثت في نهاية الحلقة عن استيائها عن ظاهرة الاعلاميات الجدد التي لا يمتلكن الخبرة، لكن لأنهن أجمل أو لديهن متابعين كثر فأطلق عليهن اعلاميات.

بودكاست فنجان: مع عبد الله السلوم: متى يتحرر اقتصاد الخليج من النفط

مقابلة مع متخصص وخبير اقتصادي كويتي هو عبدالله السلوم (تويتر يوتيوب) تحدثوا عن أمور تهم صناع السياسة والاقتصاد والقادة، وربما تهم المواطن العادي بأن تعرف على بعض الجوانب، لكن هنالك أمور غير واضحة وكانت تحتاج لبسط أكثر، والحوار يتسم بشكل عام أنه عام غير تفصيلي.
الضيف له عدة كتب في تخصصه وله مقاطع مفيدة في قناته.

بودكاست الجادة: مع يزيد المطوع: العمارة في السعودية

عن العمارة مع معماري (تويتر)، تحدثوا عن العمارة في السعودية وتخطيط المدن ومشاكل التجمعات السكنية والتجارية والعمارة الهوية وغيرها من المواضيع العامة، لكن لم تكن الحلقة غنية بالمعلومات التي تفيد غير المتخصص، في العموم كانت تبادل للآراء.

مع التجار: مع عبدالرحمن القحطاني: كيف تناسب آي-هرب

حلقة مع مؤسس شركة (سولندا)، وهي متخصصة في تصنيع وبيع المكملات الغذائية، تحدث عن سوق المكملات الغذائية بشكل عام، وعن التسويق والدعاية، وغيرها من المواضيع، لكنه لم يتعمق في نقاط قد تفيد رواد الأعمال بشكل كبير.

بودكاست بدون ورق: مع علي اليوسفي: عالم الساعات اليدوية

حلقة عن الساعات اليدوية، الكثير من المعلومات التي لا تفيد إلا المهتم، تاريخ تطور الساعات وأنواعها وقصص نشوء الشركات العالمية وعن أغلى الساعات في العالم ومزادات الساعات وأشياء كثيرة لم أكن أعرفها من قبل لأني غير مهتم، والغريب أن المقدم قال أن هنالك (في الكويت على الأقل) اهتمام حديث باقتناء الساعات الغالية، وهو أمر غريب لأن الساعات الرقمية والهواتف الذكية حلت مشكلة الوقت.
المقابلة مع علي اليوسفي، مؤسس شركة time keeper (يوتيوب انستقرام)

بودكاست شمس: مع مها العنقودي: البيانات الضخمة والذكاء الصناعي

حوار مفيد لغير المتخصصين، مع طالبة دكتوراة في مجال البيانات، هي مها العنقودي (تويتر)، تتحدث عن البيانات الضخمة التي يتم معلجاتها وخاصة عبر الانترنت، يستفيد منه غير المتخصص في مجالات التقنية أو الحسوسبة، تحدثت عن موضوعات متنوعة عن التقنية يفهمه المستخدم العادي.